Latihan Takhrij Hadis Singkat




Perintah:
Lakukan penelitian terhadap hadis, dengan memperhatikan aspek-aspek berikut ini:

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ  عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي مَعْقِلٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ
رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  يَتَوَضَّأُ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ قِطْرِيَّةٌ فَأَدْخَلَ يَدَهُ مِنْ تَحْتِ الْعِمَامَةِ
فَمَسَحَ مُقَدَّمَ رَأْسِهِ وَلَمْ يَنْقُضْ الْعِمَامَةَ

1.      Siapa yang meriwayatkan hadis dari kalangan Ashab al Kutub As Sittah
2.      Membuat skema sanad
3.      Meneliti setiap rawi (birografi, ketersambungan sanad, kualitas rawi)
4.      Kalau ada rawi yang lemah, siapa dia, dan dari sisi apa dia dilemahkan, dan siapa yang menilainya lemah?
5.      Apakah ada perbedaan pendapat dari ulama al Jarh wa Ta'dil mengenai status rawi lemah tersebut?
6.      Apa derajat hadisnya beserta penjelasannya?

Soal
1.      Siapa yang meriwayatkan hadis dari kalangan Ashab al Kutub As Sittah
Jawaban: sunan Abi Daud, sunan Ibnu Majah, Sunan Al baihaqi, Al Mustadrok Al Hakim


1.   سنن أبي داود ـ [1 /56]
147 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ حَدَّثَنِى مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنِ أَبِى مَعْقِلٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَتَوَضَّأُ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ قِطْرِيَّةٌ فَأَدْخَلَ يَدَهُ مِنْ تَحْتِ الْعِمَامَةِ فَمَسَحَ مُقَدَّمَ رَأْسِهِ وَلَمْ يَنْقُضِ الْعِمَامَةَ.
2.   سنن ابن ماجة ـ محقق ومشكول [1 /356]
564- حَدَّثَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي مَعْقِلٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ تَوَضَّأَ , وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ قِطْرِيَّةٌ ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ مِنْ تَحْتِ الْعِمَامَةِ ، فَمَسَحَ مُقَدَّمَ رَأْسِهِ ، وَلَمْ يَنْقُضِ الْعِمَامَةَ.
3.   السنن الكبرى للبيهقي [1 /60]
284- أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا : يَحْيَى بْنُ أَبِى إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ : مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ح قَالَ وَحَدَّثَنَا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ قَالَ قُرِئَ عَلَى ابْنِ وَهْبٍ حَدَّثَكَ مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِى مَعْقِلٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- يَتَوَضَّأُ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ قِطْرِيَّةٌ ، فَأَدْخَلَ يَدَيْهِ مِنْ تَحْتِ الْعِمَامَةِ فَمَسَحَ مُقَدَّمَ رَأْسِهِ ، وَلَمْ يَنْقُضِ الْعِمَامَةَ. أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِى كِتَابِ السُّنَنِ.
4.   المستدرك 405 [1 /169] المؤلف : لأبي عبدالله الحاكم
603- حَدَّثَنَاهُ أَبُو النَّضْرِ الْفَقِيهُ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي مَعْقِلٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ قِطْرِيَّةٌ ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ مِنْ تَحْتِ الْعِمَامَةِ ، فَمَسَحَ مُقَدَّمَ رَأْسِهِ ، وَلَمْ يَنْقُضِ الْعِمَامَةَ .











1.      Membuat skema sanad
2.      Meneliti setiap rawi (birografi, ketersambungan sanad, kualitas rawi)
kualitas rawi
ketersambungan sanad
birografi
setiap rawi
No.

متصل بأحمد بن صالح المِصْرِي
سُلَيْمان بن الاشعث بن شداد بن عَمْرو بن عامر[1]
أبي داود
1

متصل بابي داود
أحمد بن صالح المِصْرِي ، أبو جعفر الحافظ المعروف بابن الطبري[2]
أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ
2


عَبد الله بن وهب[3]
ابْنُ وَهْبٍ
3


معاوية بن صالح بن حدير بن سَعِيد[4]
مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ
4
مجهول عند ابن الحجر[5]
متصل بمعاوية بن صالح الحضرمي و أَبِي مَعْقِلٍ
عبد العزيز بن مسلم الأَنْصارِيّ المدني مولى آل رفاعة[6]
عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ
5


أبو معقل[7]
أَبِي مَعْقِلٍ
6


أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم[8]
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
7



حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي مَعْقِلٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ قِطْرِيَّةٌ فَأَدْخَلَ يَدَهُ مِنْ تَحْتِ الْعِمَامَةِ فَمَسَحَ مُقَدَّمَ رَأْسِهِ وَلَمْ يَنْقُضْ الْعِمَامَةَ




v     [1] تهذيب الكمال 742 [11 /355]
2492 - ت : سُلَيْمان بن الاشعث بن شداد بن عَمْرو بن عامر (3) ، كذا قال عبد الرحمن بن أَبي حاتم (4).
وَقَال أبو الحسين بن جميع الصيداوي ، عن محمد بن عبد العزيز الهاشمي : سُلَيْمان بن الاشعث بن بشر بن شداد.
وَقَال أبو بكر بن داسة (1) ، وأبو عُبَيد الآجُرِّيّ (2) : سُلَيْمان بن الاشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد.
وكذلك قال أبو بكر الخطيب في "التاريخ" (3) ، وزاد : ابن عَمْرو بن عِمْران الأزدي أبو داود السجستاني الحافظ.
وقيل : إن جده عِمْران ممن قتل مع علي بصفين.
وكان أبو داود أحد من رحل وطوف وجمع وصنف وكتب عن العراقيين والخراسانيين والشاميين والمِصْرِيين والجزريين والحجازيين وغيرهم.
رَوَى عَن : إبراهيم بن بشار الرمادي ، وإبراهيم بن الحسن المصيصي ، ... الى ان قال ... ، وأحمد بن صالح المِصْرِي ،

v     [2] تهذيب الكمال  [1 /340-345]
49- خ د تم : أحمد بن صالح المِصْرِي ، أبو جعفر الحافظ المعروف بابن الطبري. كان أبوه من أهل طبرستان من الجند. وكان أبو جعفر أحد الحفاظ المبرزين والائمة المذكورين.
رَوَى عَن : إبراهيم بن الحجاج (1) من أصحاب عبد الرزاق ، وأسد بن موسى المِصْرِي (د) ، وإسماعيل بن أَبي أويس المدني (د) ، وحرمي بن عمارة بن أَبي حفصة البَصْرِيّ ، وخالد بن نزار الايلي ، وسفيان بن عُيَيْنَة (د) ، وسلامة بن روح الايلي ، وعبد الله بن إبراهيم بن عُمَر بن كيسان الصنعاني ، وعبداله بن نافع الصائغ (د) ، وعبد الله بن وهب (خ د تم) ، وعبد الرزاق بن همام (د) ، وعبد الملك بن عبد الرحمن الذماري (د) ، وعفان بن مسلم الصفار البَصْرِيّ ، وعنبسة بن خالد الايلي (خ د) ، وأبي نعيم الفضل بن دكين الكوفي ، وقدامة بن محمد الخشرمي ، ومحمد بن إسماعيل بن أَبي فديك (د) ، ويحيى بن حسان التنيسي (د) ، ويحيى بن محمد الجاري (د).
رَوَى عَنه : البخاري ، وأبو داود ، وإبراهيم بن عَمْرو بن ثور الزوفي (2) ،
... الى ان قال ...
وقَال البُخارِيُّ : أحمد بن صالح ثقة صدوق ما رأيت أحدًا يتكلم فيه بحجة ، كان أحمد بن حنبل وعلي وابن نمير وغيرهم يثبتون أحمد بن صالح ، كان يحيى يقول : سلوا أحمد فإنه أثبت. ... الى ان قال ... وَقَال أحمد بن عَبد الله بن صالح العجلي : أحمد بن صالح مصري ثقة صاحب سنة.
وَقَال أبو حاتم : ثقة ، كتبت عنه بمصر وبدمشق وبأنطاكية.
v    تقريب التهذيب [1 /80]
48  - أحمد ابن صالح المصري أبو جعفر ابن الطبري ثقة حافظ من العاشرة تكلم فيه النسائي بسبب أوهام له قليلة ونقل عن ابن معين تكذيبه وجزم ابن حبان بأنه إنما تكلم في أحمد ابن صالح الشمومي فظن النسائي أنه عنى ابن الطبري مات سنة ثمان وأربعين وله ثمان وسبعون سنة خ د
v    التاريخ الكبير [2 /6]
1510 - احمد بن صالح أبو جعفر المصرى مات في ذى القعدة سنة ثمان وأربعين ومائتين سمع ابن وهب وعنبسة بن خالد.
v    التاريخ الكبير [5 /20]
وقال احمد بن صالح حدثنا ابن وهب قال اخبرني يونس عن ابن شهاب ان عبيد الله بن عبد الله اخبره ان شبل بن حامد (3) المزني اخبره ان عبد الله بن مالك الاوسي

v     [3] تهذيب الكمال [35 /87]
س : عَبد الله بن وهب. عَن : يونس ، وغيره ، عن ابن شهاب ، عن عُبَيد الله بن عَبد الله بن عتبة ، عن زيد بن خالد ، وأبي هُرَيْرة حديث : لاقضين بينكما بكتاب الله. رواه في موضع آخر عن يونس (س) ، ومالك ، عن ابن شهاب.
v    التاريخ الكبير [5 /218]
710 - عبد الله بن وهب بن مسلم مولى ابن زياد المصرى أبو محمد، سمع حميد بن هانئ وحيوة وابن جريج والثوري، سمع منه اسمعيل بن ابى اويس (4)، قال اسحاق: هو القرشى مولى بنى فهر، قال احمد ابن صالح: مات سنة سبع وتسعين ومائة.
v    تهذيب الكمال 742 [16 /171]
3588 - تمييز : - عَبد الله بن معقل المحاربي (2).
يروي عَن : عائشة في النهي عن الدباء ، والحنتم (3) ، وغير ذلك. ويروي عَنه : أشعث بن أَبي الشعثاء ، ويونس بن عُبَيد. ذكرناه للتمييز بينهما.
ومن الأَوهام : [ وَهْمٌ ] : عَبد الله بن معقل. عَن : أنس بن مالك. في المسح على العمامة (4). وعَنه : عبد العزيز بن مسلم الأَنْصارِيّ ، مولى آل رفاعة.
روى له أبو داود. هكذا ذكره صاحب "الاطراف" وهو وهم ، والصواب : عَن أبي معقل ، هكذا هو في الاصول الصحيحة القديمة من سنن أبي داود.
وهكذا هو في كتاب ابن ماجة أيضا على الصواب. وهكذا ذكره غير واحد في الكنى ، فيمن لا يعرف. وسيأتي في موضعه على الصواب إن شاء الله تعالى.
v    تقريب التهذيب [1 /83]
85- أحمد ابن عمرو ابن عبدالله ابن عمرو ابن السرح بمهملات أبو الطاهر المصري ثقة من العاشرة مات سنة خمسين م د س ق
v    تهذيب الكمال 742 [33 /435]
م د س ق : أبو الطاهر أحمد بن عَمْرو بن السرح المِصْرِي.
رَوَى عَن : عَبد الله بن وهب (م د س ق) ، وغيره.

[4] تقريب التهذيب [2 /538]
6762- معاوية ابن صالح ابن حدير بالمهملة مصغر الحضرمي أبو عمرو وأبو عبد الرحمن الحمصي قاضي الأندلس صدوق له أوهام من السابعة مات سنة ثمان وخمسين وقيل بعد السبعين ر م 4
تهذيب الكمال 742 [28 /186]
6058 - رم 4 : معاوية بن صالح بن حدير بن سَعِيد (5) بْن سعد بن فهر الحضرمي أبو عَمْرو ، وقيل : أبو عبد الرحمن الحمصي قاضي الاندلس وقيل معاوية بن صالح بن عثمان ابن سَعِيد بن سعد .
رَوَى عَن : أرطاة بن المنذر ، ... ... وعبد الله بن أَبي قيس (عخ م د ت س) وعبد الرحمن بن جبير بن نفير (بخ م د ت س)  
رَوَى عَنه : أسد بن موسى (بخ د س) ... وسفيان الثوري (س) وهو من أقرانه وعافية بن أيوب المِصْرِي وأبو صالح عبد الله بن صالح (بخ ت فق) كاتب الليث بن سعد ، وعَبد الله بن وهب (م د س ق)
قال أبو طالب (1) عن أحمد بن حنبل : خرج من حمص قديما وكان ثقة . وَقَال جعفر بن أَبي عثمان الطيالسي عن يحيى بن مَعِين : ثقة . وَقَال عَباس الدُّورِيُّ (2) ، وأبو بكر بن أَبي خيثمة (3) عن يحيى ابن مَعِين : كان يحيى بن سَعِيد لا يرضاه . وَقَال عباس ، عن يحيى في موضع آخر (4) : ليس برضى . وَقَال أبو بكر بن أَبي خيثمة (1) عن يحيى في موضع آخر : صالح . وَقَال صالح (2) بن أحمد بن حنبل عن علي بن المديني : سألت يحيى بن سَعِيد عنه ، فقال : ما كنا نأخذ عنه ذلك الزمان ولا حرفا . وقَال البُخارِيُّ (3) وأبو حاتم (4) عن علي بن المديني : كان عبد الرحمن بن مهدي يوثقه . وَقَال أبو صالح الفراء (5) : حَدَّثَنَا أبو إسحاق يعني الفزاري يوما بحديث عن معاوية بن صالح ثم قال أبو إسحاق : ما كان بأهل أن يروى عنه . وَقَال أحمد بن سعد بن أَبي مريم (6) عن عمه سَعِيد بن أَبي مريم : سمعت خالي موسى بن سلمة قال : أتيت معاوية بن صالح لاكتب عنه ، فرأيت أراه قال : الملاهي - فقلت : ماهذا ؟ قال : شيء نهديه إلى ابن مسعود (7) صاحب الاندلس قال : فتركته ولم أكتب عنه وَقَال العجلي (1) ، والنَّسَائي : ثقة . وَقَال أبو زُرْعَة : (2) : ثقة محدث . وَقَال أبو حاتم (3) : صالح الحديث ، حسن الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به . وَقَال أبو زُرْعَة الدمشقي عن يحيى بن صالح الوحاظي : خرج من حمص سنة ثلاث وعشرين ومئة . وَقَال أبو عُبَيد الآجري : سمعت أبا داود يقول : خرج معاوية ابن صالح من حمص سنة خمس وعشرين ومئة وحج سنة خمس وخمسين ومئة وفيها لقيه عبد الرحمن بن مهدي وسفيان سمع منه بمكة أيضا .  وَقَال محمد بن سعد (4) : كان بالاندلس قاضيا لهم وكان ثقة كثير الحديث حج من دهره حجة واحدة ومر بالمدينة فلقيه من لقيه (5) من أهل العراق . وَقَال محمد بن عوف الطائي عن يزيد بن عبد ربه : خرج من حمص سنة خمس وعشرين ومئة ، وهو شاب ، فصار إلى المغرب فولي قضاءهم قال : وسمعت أبا صالح يقول : مر بنا معاوية بن صالح حاجا سنة أربع وخمسين يعني ومئة ، فكتب عنه الثوري وأهل مصر ، وأهل المدينة وَقَال عَبد الله بن أحمد بن حنبل (1) : حَدَّثني أبي عن عبد الرحمن بن مهدي ، قال كنا بمكة نتذاكر الحديث فبينما نحن كذلك إذا إنسان قد دخل فيما بيننا يسمع حديثنا فقلت : من أنت ؟ قال : أنا معاوية بن صالح فاحتوشناه . وَقَال أبو زُرْعَة الدمشقي (2) : سمعت عبد الله بن صالح يقول : قدم علينا معاوية بن صالح فجالس الليث بن سعد ، فحدثه فقال الليث : يا عَبد الله ائت الشيخ فاكتب ما يملي عليك ، فأتيته وكان يمليها علي ثم يصير إلى الليث يقرأها عليه فسمعتها من معاوية ابن صالح مرتين . وَقَال أبو أحمد بن عدي (3) : حدثت عن حميد بن زنجويه قال : قلت لعلي بن المديني : إنك تطلب الغرائب فائت عَبد الله بن صالح واكتب كتاب معاوية بن صالح تستفيد مئتي حديث . وَقَال يعقوب بن شَيْبَة السدوسي : قد حمل الناس عنه ومنهم من يرى أنه وسط ليس بالثبت ولا بالضعيف ومنهم من يضعفه . وَقَال ابن خراش : صدوق . وَقَال محمد بن عَبد الله بن عمار الموصلي : الناس يروون عنه ، وزعموا أنه لم يكن يدري أي شيء الحديث . وَقَال الليث بن عبدة (1) : قال يحيى بن مَعِين : كان بن مهدي إذا حدث بحديث معاوية بن صالح زبره يحيى بن سَعِيد وَقَال : أيش هذه الاحاديث ، وكان ابن مهدي لا يبالي عن من روى ويحيى ثقة في حديثه . وَقَال أبو أحمد بن عدي (2) : ولمعاوية بن صالح حديث صالح ، عن ابن وهب عنه كتاب ، وعند أبي صالح عنه كتاب وعند ابن مهدي ومعن عنه أحاديث عداد ، وحدث عنه الليث وبشر بن السري وثقات الناس ، وما أرى بحديثه بأسًا وهو عندي صدوق إلا أنه يقع في أحاديثه أفرادات . وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" (3) . وَقَال أبو سَعِيد بن يونس (4) : قدم مصر وخرج إلى الاندلس فلما دخل عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عَبد المَلِك بن مروان الاندلس وملكها اتصل به ، فأرسله إلى الشام في بعض أمره ، فلما رجع إليه من الشام ولاه قضاء الجماعة بالاندلس روى عنه من أهل مصر والاندلس جماعة ، وكان خروجه من حمص سنة خمس وعشرين ومئة ، وتوفي سنة ثمان وخمسين ومئة.أخبرني بذلك بكر بن أحمد الشعراني ، عن أحمد بن محمد بن عيسى مصنف "تأريخ الحمصيين "وله عقب بالاندلس إلى الآن. وكذلك قال أبو صالح كاتب الليث ، وغير واحد : إمنه مات ستة ثمان وخمسين ومئة (1). روى له البخاري في "القراءة خلف الإمام "وفي "الأدب"والباقون.

v     [5] تقريب التهذيب [2 /674]
8381 - أبو معقل عن أنس في المسح على العمامة [قيل: اسمه عبدالله بن معقل] مجهول من الخامسة د ق

v     [6] تهذيب الكمال 742 [18 /205]
3474 - د ق : عبد العزيز بن مسلم الأَنْصارِيّ المدني مولى آل رفاعة (1).
رَوَى عَن : إبراهيم بن عُبَيد بن رفاعة عن أنس في الاسم الاعظم ، وعَن أبي معقل (د ق) ، عن أنس في المسح على العمامة.
رَوَى عَنه : محمد بن إسحاق بن يسار ، ومعاوية بن صالح الحضرمي (دق).
ذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" (2).
روى له أبو داود وابن ماجة ، حديث المسح على العمامة.  ... الى ان قال ... قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن عبد العزيز بن مسلم ، عَن أبي معقل ، عن أنس بن مالك ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ ، وعليه عمامة قطرية ، فأدخل يده من تحت العمامة فمسح مقدم رأسه ، ولم ينقض العمامة. رواه أبو داود (1) ، عن أحمد بن صالح ، ورواه ابن ماجة (2) ، عَن أبي الطاهر بن السرح ، جميعا عن ابن وهب (2) ، فوقع لنا بدلا عاليا.
رواه أبو داود (1) ، عن أحمد بن صالح ، ورواه ابن ماجة (2) ، عَن أبي الطاهر بن السرح ، جميعا عن ابن وهب (2) ، فوقع لنا بدلا عاليا.
v    تقريب التهذيب [2 /359]
4123- عبدالعزيز ابن مسلم المدني مولى آل رفاعة مقبول من السابعة د ق
v    تهذيب التهذيب ـ محقق [6 /318]
684 - د ق (أبي داود وابن ماجة) عبد العزيز بن مسلم الانصاري مولى آل رفاعة المدني. روى عن ابراهيم بن عبيد بن رفاعة وأبي معقل. وعنه معاوية بن صالح الحضرمي ومحمد بن اسحاق. ذكره ابن حبان في الثقات. روى له أبو داود وابن ماجة حديثا واحدا في المسح على العمامة.

v     [7] تهذيب الكمال 742 [34 /308]
7641 - د ق : أبو معقل.
رَوَى عَن : أنس بن مالك (د ق) في المسح على العمامة. رَوَى عَنه : عبد العزيز بن مسلم الأَنْصارِيّ (د ق) وليس بالقسملي (1). روى له أبو داود ، وابن ماجة ، وقد كتبنا حديثه في ترجمة عبد العزيز بن مسلم.
v    تقريب التهذيب [2 /324]
3636- عبدالله ابن معقل المحاربي مجهول من الثالثة تمييز  [ ] عبدالله ابن معقل أبو معقل يأتي في الكنى
v    تهذيب التهذيب ـ محقق [6 /37]
73 - د (أبي داود). عبدالله بن معقل. عن أنس في المسح على العمامة هو أبو معقل يأتي في الكنى سماه صاحب الاطراف.
v    تهذيب التهذيب ـ محقق [12 /218]
8725 - د ق - أبو معقل. عن أنس بن مالك في المسح على العمامة. وعنه عبد العزيز بن مسلم الانصاري وليس بالقسملي. قلت: قال أبو علي بن السكن لا يثبت إسناده وقال ابن القطان أبو معقل مجهول وكذا نقل ابن بطال عن غيره. من كنيته أبو المعلى
v    لسان الميزان لابن حجر(اتحقيق أبو غدة) [9 /483] المؤلف : أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
3390 - أبو معقل عن أنس في المسح على العمامة وعنه عبد العزيز بن مسلم مجهول
v    ميزان الاعتدال [4 /576] المؤلف : شمس الدين أبوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى : 748هـ)
(10626) - أبو معقل [ د، ق ]. عن أنس في المسح على العمامة. لا يعرف. روى عنه عبد العزيز الانصاري.

v     [8] تهذيب الكمال 742 [3 /353]
(568) - ع : أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأَنْصارِيّ ، النجاري ، أبو حمزة المدني ، نزيل البصرة. صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وخادمه. وأمه أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام (3). خدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عشر سنين ، مدة مقامه بالمدينة.
رَوَى عَن : النبي (ع) صلى الله عليه وسلم ، وعَن أبي بن كعب (خ س ق)  ... الى ان قال ... رَوَى عَنه : أبان بن صالح (ت) ، وأبان بن أَبي عياش ، وابراهيم بن ميسرة (خ م د ت س)

Komentar

Postingan Populer